الرئيسية | الحــدث | في صميم الحدث | مشروع "التغيير الديموقراطي في سورية" بين الزومبي والإخونج

مشروع "التغيير الديموقراطي في سورية" بين الزومبي والإخونج

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مشروع "التغيير الديموقراطي في سورية" بين الزومبي والإخونج

مشروع "التغيير الديموقراطي في سورية" بين الزومبي والإخونج
 

إبراهيم علوش

 

 


 
يزعم الخطاب المشكك بالقيادة السورية أنها فاقدةٌ للمشروعية الديموقراطية لأنها جاءت نتاجاً لانقلابات عسكرية، لا لعملية انتخابية مفتوحة ونزيهة، ولأنها، حسب الخطاب نفسه، مارست الاستبداد وانتهاك حقوق الإنسان على مدى عقود، وصولاً للمزاعم الراعفة بأن النظام "قتل شعبه"، خاصة خلال العامين الاخيرين، بكافة أنواع الأسلحة.

وعليه يروج من يتبنون ذلك الخطاب أن مشروعية المتمردين على النظام السوري تنطلق من رغبتهم بتاسيس "نظام ديموقراطي تعددي" في سورية يرتكز لتداول السلطة انتخابيا واحترام حقوق الإنسان...

وبما أن الدول الغربية دولٌ تقوم دساتيرها على الديموقراطية الانتخابية واحترام حقوق الإنسان، حسب الدعاية الإعلامية نفسها، فمن الطبيعي أن تدعم مثل ذلك التوجه "الديموقراطي" لدى "الثوار" السوريين، وأن تدعو لتنحي القيادة السورية عن السلطة، وأن تقدم مختلف أنواع الدعم العسكري والأمني والمالي لهم، بهدف تحقيق "التغيير الديموقراطي في سورية". 

ومع أن مثل هذا الخطاب "الديموقراطي" ضد النظام السوري ربما يبدو للبعض براقاً وآخاذاً للوهلة الأولى، فإنه ليس في الواقع أكثر من كذبة جميلة واهنة ومتهافتة إذا ما أخذنا بعين الاعتبار:

أولاً، أن القوى الأساسية التي تقود "الثورة" في سورية وتحركها، من قطعان الزومبي إلى الإخونج (على وزن إفرنج، بعد تصريفها إسلاموياً)، ليست قوىً ديموقراطية أصلاً لا في البرنامج ولا العقلية ولا المشروع.  وقد ثبت من الموثق والمصور من مجازرها وجرائمها وممارساتها الإقصائية وخطابها المغلق أنها قوى ذات برنامج طائفي أساساً مناهض لمفهوم المواطنة الذي تستند إليه الديموقراطية، وأنها تناهض فكرة الدولة الوطنية غريزياً، ناهيك عن مناهضة فكرة "الإنسان" عند الزومبي، حتى قبل التطرق ل"حقوق الإنسان".
 
ثانياً، أن قوى الهيمنة الخارجية التي تدعم "التغيير الديموقراطي في سورية" لديها سجل معروف في التعدي على أمتنا العربية وشعوب الأرض، وأن تاريخها الاستعماري ومشاريعها التفكيكية، من سايكس-بيكو إلى "الشرق أوسطية"، معروفين لكل مبتدئ بالتاريخ والسياسة، وأن أطماعها الإمبريالية، خاصة بعد اكتشاف حقول الغاز والنفط الكبيرة على الساحل الشرقي للبحر المتوسط، تحتاج إلى مغفل لكي يصدق خطابها "الديموقراطي" في فنزويلا... قبل أن نصل إلى سورية.  ولا نزال نعاني، عشية الذكرى العاشرة لاحتلال العراق وتدميره، عواقب مشاريعها "الديموقراطية".
 
ثالثاً، أن حكام الخليج العربي الذين يمولون "التغيير الديموقراطي في سورية" ويسلحونه، والذين يغطونه سياسياً وطائفياً، يمثلون في الواقع نموذجاً تاريخياً فذاً يحتذى به في ممارسة تداول السلطة والتعددية وحرية التعبير بات موضع حسد شعوب العالم من أمريكا الشمالية إلى سويسرا إلى اليابان فأستراليا فجنوب أفريقيا وصولاً للأرجنتين، حتى أن مواطني شعوب الأرض قاطبةً يحلمون أن يشملهم أولئك الحكام برعايتهم، ولو بظل نظام "الكفيل".
 
رابعاً، أن القيادة السورية كانت أكثر تجاوباً مع دعوات الإصلاح من أي قيادة أخرى في أقطار ما يسمى "الربيع العربي"، وقامت بالكثير من الخطوات بهذا الاتجاه، ابتداء من شطب المادة الثامنة من الدستور السوري، وإقرار مبدأ التعددية الحزبية، وتداول السلطة، وانتهاء بقبول كل ما يقره الحوار الوطني السوري، لكن بعض دعاة "التغيير الديموقراطي" المزيفين، حتى من لا يحمل السلاح منهم، يرفض مجرد الحوار مع القيادة السورية، ويفضل أن يحاور سفراء الدول الاستعمارية عوضاً عنها.  فإذا كانت المشكلة في سورية هي مشكلة إصلاح ديموقراطي، فإن تلك الذريعة تسقط فوراً بمجرد رفض المشاركة بمشروع الإصلاح الديموقراطي، وتسقط أكثر عندما يتم اختلاق الذرائع التي تبرر السلوكيات الهمجية للزومبي والإخونج باعتبارها "ردات فعل"!  فمن يروم الإصلاح لا يمكن أن يتسامح مع التدمير المنهجي للبنية التحتية ومؤسسات الدولة باسم الإصلاح...  خاصة بعدما بات واضحاً من الذي يقتل المواطن السوري ويهجره ويذبحه ويخطفه ويعتدي عليه ويعطل حياته اليومية بالتفجيرات والقصف.
 
لكن كل ما سبق يمثل نقاطاً ثانوية في الواقع إذا ما قورنت بالنقطة الأهم وهي أن المرجعية الأساسية التي يفترض أن يتم من خلالها تقييم الموقف في سورية اليوم، أو العراق من قبل، أو ليبيا، ليس المرجعية الديموقراطية، حتى لو كان ذلك يتم بشكل مفتعل لخدمة المصالح الإمبريالية والصهيونية.  بل تأتي المرجعية الديموقراطية، ومرجعية حقوق الأفراد، ولو صدقت، في المقام العاشر بعد المئة، بعد المرجعية الوطنية والقومية، أي مرجعية مصلحة الأمة العربية، ولا ديموقراطية حقيقية إلا بالمشروع القومي.
 
أما الآن، فإن الأهم من تداول السلطة والتعددية وما شابه هو مصلحة الأمة العربية في التصدي للهيمنة الخارجية ودعم المقاومة وبقاء القلعة الأخيرة الناطقة بالفكر القومي، ومصلحة سورية بأن تبقى مستقلة وموحدة.
 
وإذا وضعنا جانباً تجربة فرض النموذج الليبرالي عالمياً ومراسم التعددية وطقوس التداول المسيطر عليها من رأس المال السياسي والرأي العام الذي تقولبه شركات إعلام احتكارية عالمية، فإن القومي الحقيقي هو من يتمسك بسمو مقياس المصلحة القومية، مصلحة الأمة، فوق أي مقياس أخر.
 
فإذا اضطررنا للاختيار بين مصلحة الأمة، في أي لحظة، وبين شكليات الديموقراطية أو غيرها، فليذهب كل ما يخالف مصلحة الأمة إلى الجحيم.
 
ولأن القيادة السورية اليوم تمثل قمة مصلحة الأمة في مواجهة قوى الهيمنة الخارجية ومشاريع التفكيك والإلحاق وشطب الوطن، فإن مشروعيتها القومية قد بلغت شأواً لم تبلغه في أي وقتٍ مضى، حتى وهي تسعى لتحقيق مشروع إصلاح ديموقراطي لا ضرورة له أصلاً في خضم معركة الدفاع عن سورية.
 
والمهم أن يعرف المرء بوصلته قبل أن يناقش مسألة المشروعية السياسية.  ونحن القوميين العرب الجذريين بوصلتنا مصلحة الأمة.

 بعض الحقائق حول القضايا العربية الغربية من وجهة نظر تييري ميسان  

Bookmark and Share

إشترك في خلاصة التعليقات تعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

Captcha
الشــــروق الباريســـــي

أخر الأخبار والتعليقات

image

رشيد نكاز مرشح الرئاسيات "المغدور" يشيد بالديمقراطية في الجزائر ويشتكى من عدم الرد على رسائله

رشيد نكاز مرشح الرئاسيات "المغدور" يشيد بالديمقراطية في الجزائر ويشتكى من عدم الرد على رسائله   الشروق الباريسي     بالرغم مما حدث للسيد نكاز رشيد في الجزائر لم أتمكن
image

هل وجب تدخل الجيش للحفاظ على الوحدة الوطنية؟

 هل وجب تدخل الجيش للحفاظ على الوحدة الوطنية؟  من مدونة "بوتفليقة قتلني" لزيارة المدونة "إضغط هنا"     من الروعة بمكان أن يذكر نائب وزير الدفاع وقائد أركان الجيش الوطني
image

لقاء مع أديب "فراس حج محمد"

لقاء مع أديب "فراس حج محمد"   ناشرون فلسطينيون/ نابلس       ضمن فعاليات الاحتفال بيوم المكتبة العربية استضافت مدرسة أودلا الأساسية المختلطة يوم الخميس 20/3/2014 الكاتب والأديب الأستاذ
image

وجه أمّي.. وجه وطني

وجه أمّي.. وجه وطني  مادونا عسكر/ لبنان       ذلك الصّوت الصّامت، الحاضر في إشراقة الصّباح والسّاهد في غفوة اللّيل، والكامن في أسارير الوجود. ذلك الكيان الّذي يتلقّف قسوتنا
image

هكذا يكون الحبّ!

هكذا يكون الحبّ! (ماري القصيفي) لبنان إضغط هنا لزيارة مدونة الكاتبة       حين تنظر إلى جذور شعرها البيضاء وتفكّر في حنان في أنّها تأخّرت عن موعد
image

مساحة من حروف تراتيل في قصص قصيرة جدا

مساحة من حروفتراتيل في قصص قصيرة جدا                 مكارم المختار صحوة وجعـ هل تعافيت ؟ـ قبضت على بدني ـ لله الحمدـ اقصد تعافيت مما عليه كنت ..... وقضبت
image

لقاء مع الدّكتورة كلارا سروجي- شجراوي

لقاء مع الدّكتورة كلارا سروجي- شجراوي  أجرى اللقاء، سيمون عيلوطي:       الدّكتورة كلارا سروجي-شجراوي، تعمل في سلك التدريس في جامعة حيفا، قسم اللّغة العربيّة وآدابها، في مجالَي الأدب
image

أيها العرب أين تذهبون

أيها العرب أين تذهبون د. مصطفى يوسف اللداوي       أيها العرب أين تذهبون، وإلى أين تفرون ...القذيفة تلاحقكم، والانفجار يطالكم، والعبوة تفاجئكم، والطلقة تطاردكم، وعصف التفجير يمزقكم، والسيارة
image

..شرقي بامتياز..

..شرقي بامتياز.. وئام البدعيش / سوريا               أتحبني رغم الذي كانا ... إني أحبك رُغم ما كانا...لأجل المصادفة. كان يستمع إلى هذه الأغنية, ولكن دون انتباه, لأن
image

يا لها من ميتة ثقافيّة جذلى!!

يا لها من ميتة ثقافيّة جذلى!!   فراس حج محمد         في قصة "الفقيد" للكاتب اليمني عبد الله سالم باوزير رحمه الله (توفي عام 2004)، ونشرت في مجموعته المتميزة
  1. فلنتوكل على الله (5.00)

  2. الملفات الساخنـــة (5.00)

  3. كلمـــة المحـــــرر (5.00)

  4. احداث مفتعله حول الحجاب تهز باريس (5.00)

  5. فقط لتجربة الفيديو على المجلة (5.00)

كلماته الدلالية:

العربي, ثورة, الإعلامي, الكاتب, الشاعر, المفكر, الأكراد, الإباء, الفكر, السجين, السجان, الشاعرة, الإعتقال, المنفى, الأقباط, قبطي, كردي

رواق الصــور

قيّم هذا المقال

5.00

دخول

Or you can

Connect with facebook

أحدث الإضافات

..شرقي بامتياز..

..شرقي بامتياز..

..شرقي بامتياز.. وئام البدعيش / سوريا               أتحبني رغم الذي كانا ... إني أحبك رُغم ما كانا...لأجل المصادفة. كان يستمع إلى هذه الأغنية, ولكن دون انتباه, لأن... كامل المقال