الرئيسية | ثقافة و فنون | أخبــــار ثقافيــــة | فيلم الأحفاد : تراجيديا كوميدية في أجواء سياحية خلابة !

فيلم الأحفاد : تراجيديا كوميدية في أجواء سياحية خلابة !

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
فيلم الأحفاد :  تراجيديا كوميدية في  أجواء  سياحية  خلابة !

فيلم الأحفاد :  تراجيديا كوميدية في  أجواء  سياحية  خلابة !

مهند  النابلسي.
ناقد  سينمائي  من  الأردن   

بارون إقطاعي  كبير  يحاول  إعادة  التواصل  مع  ابنتيه  بعد ذهاب  زوجته  في  غيبوبة  بعد  تعرضها لحادث اصطدام مروع لقارب ، وذلك  أثناء  تنزهها  مع  صديق في  جزيرة  وايككي  ( إحدى  جزر  هاواي ) . يضطر مات كنغ ( جورج كلوني ) لمواجهة  تفاصيل  الحياة  اليومية وتربية  ابنتيه  الكسندرا  ذات السبعة عشر  عاما (شالين وودلي )، والطفلة ذات  العشرة  أعوام سكوتي  (آمارا ميلر ) ، وبصحبة صديق  ابنته  المراهق  الطريف سيد ( نيك كراوسي ) ، وتلعب هنا زوجته  اليزابيت دورا  فريدا  لكونها  نائمة  في  غيبوبة  لن  تفيق  منها ، ولكنها  تشعرنا بحضورها  الطاغي  الذي يجسد  محور  الأحداث  في  هذا  الشريط  المدهش . ثم  هناك مجموعة أبناء  العمومة المرتبطين  بالتركة  العقارية  الهائلة التي  يتولاها  مات  كنغ  ، وهم  على  التوالي هوج ، رالف ، هال ، ستان  وميلو (ابنة  العم ) .

الفيلم  المقتبس عن  رواية  شهيرة  "غير  واقعي"  على  الإطلاق ، ولكن  تناول  مخرج  قدير كأليكساندر بين لرواية "كاوي هارت هيمنج " ونجومية  جورج كلوني مع الأجواء السياحية الساحرة لجزيرة هاواي ، حول هذا الفيلم  لتحفة  سينمائية  ممتعة ، أحداث  القصة  تتراوح  ما  بين التراجيديا  وحالة  انتظار  الموت ، وما بين الحوارات والأحداث  الكوميدية  اللافتة  مع  خلفية  موسيقية غنائية تصدح  بالأغاني المحلية الراقصة مع  مناظر  خلابة للجزر والساحل والبحر . يجبر  هنا مات كنغ المحامي  اللامبالي والمنشغل  بحياته  الخاصة  وأعماله على  ملازمة سرير  زوجته الراقدة  في  غيبوبة  ميئوس  منها ، وعلى  التعايش  مع  ابنتيه المشاغبتين ،  بينما  ينشغل بتركيز للتحضير  لبيع   الممتلكات  الهائلة والتي  تم  توكيله  رسميا  كمحامي لبيعها  من  قبل  أقرباءه ،  وربما  تنبع  عدم واقعية  القصة  في  هذه  التركيبة المعقدة، "فمات  كينغ" هو حفيد  نسل  ملكي عريق ناتج  عن  تزاوج  المبشرين الأوائل مع السكان الأصليين ، فيما  لا  نشاهد أية  مؤشرات وراثية تدل  على  ذلك  سواء  في  المظهر  أو  السحنة عدا  الصور  الفوتوغرافية  التاريخية  المعلقة  على  الحائط ! الكسندر  بين  صاحب  الشريط الشهير  الحاصل  على الاوسكار  (لعام 2004) "الطرق  الجانبية "، تمكن  ببراعة هنا من  إخراج دراما  اجتماعية ممتعة  بنكهة  كوميدية واضحة، وقد  نجح  لحد  بعيد مع  أداء  كلوني المتميز  في  إعطاء الشريط  (المرشح  للاوسكار ) شحنات  عاطفية تماما  كما  فعل  سابقا  في فيلميه "الانتخاب" و "فيما  يخص  شميدت " (لجاك  نيكلسون ) . "الأحفاد"  عبارة عن خليط  لافت لأدق  التفاصيل الحياتية مشحون  بالعواطف الصادقة الجامحة والمشاعر الإنسانية  القوية ، وحيث تدور الأحداث  على  خلفية المناظرالسياحية الخلابة  لجزر  هاواي  الرائعة، وربما  من  النادر أن  ينجح مخرج  ما  في إبراز  الجماليات السياحية  ضمن  سياق  درامي  بهذا  الشكل  الذي يشعرك  كمشاهد وكأنك  زرت  الجزر  مجانا وشاركت بالأحداث ! وبالإضافة  لبراعة  الإخراج  والتصوير  (بكاميرا  فيدون بابا ميشيل صاحب  الطرق الجانبية ) ، فان  قدرات  التمثيل المدهشة  لكل من  كلوني  وشالين  وودلي  (ابنته  المراهقة ) ، هي  التي  ضمنت  تعاقب  ديناميكية  الأحداث بهذا الشكل  الجذاب  ، كما  أعطت  بعدا " بوليسيا "  طريفا  ،  وذلك  بعدما  أطلعته  ابنته الجامحة   عن  سبب خلافها مع  الأم  لاكتشافها أن  زوجته  تخونه  مع  شخص  ما  ،  مما  يجعله  يلاحق  بلا هوادة  العشيق  الغامض ، وأثناء  ذلك  يحاول  إعادة  التواصل  مع  ابنتيه بعد  طول  غياب ، كما  انه  كما  سبق  وان  نوهت  ينشغل  في  ترتيب  الميراث  العائلي ، وحيث  يبدو  حراكه  وركضه  وفضوله  الدائم لاكتشاف  الحقيقة وكأنه  عبثي بلا معنى ، ولكنه  في  الحقيقة تراجيدي يقوده  في  النهاية  لاكتشاف  معنى قيم لحياته !

 
كاريزما كلوني  وتكامل  الأدوار

   
رصدت الكاميرا جماليات  الجزيرة ومناظر  الفلل والمقاهي  والطرق  والغطاء  النباتي  الأخضر  مع  صور  مقربة أخاذة  للورود  والزهور ، كما رصدت  في  لقطات قريبة  أدق  الانفعالات " الوجهية " المعبرة  لكلوني ، والتي جاذبية التعبير " الكاريزمية " التي  تجعلك  كمتفرج  متعلق   بالتعبيرات  والايماءأت  بعمق  وفضول ،  وهذا  تحديدا ما يعطي  تميزا لطريقة  الأداء  الطبيعي  والذي  ربما  يرشحه   للفوز   باوسكار  أحسن  ممثل . تكمن  روعة  هذا الفيلم في  قدرته على  إمتاعك  في  أقسى  اللحظات  الدرامية  ، تماما  كما  شهدنا   في  فيلمه  الشهير  "الطرق الجانبية " ،  حيث  نجح باقتباس  الرواية  الناجحة  بمساعدة كل من  نات راكسون  وجيم  راش ، محولا  ببراعة عناصر  كل  من  "الحادث  المأساوي  والغيبوبة والخيانة والمأزق  العائلي وتربية  ابنتيه والتركة  الموروثة " إلى  فيلم جميل مليء بالشغف  والعاطفة والحنين والكوميديا ،  مما  لا  يجعلنا  نستغرب  ترشيحه  لجوائز  أحسن  فيلم  وأحسن مخرج  وأحسن  ممثل  . والمدهش  حقا  أن  كلوني  بتمثيله  الأخاذ  قد  استطاع  إقناعنا  انه  بالرغم  من  وقوعه تحت  هذه  الضغوطات العائلية  الهائلة   إلا  انه  استطاع  الصمود والخروج  إلى  بر  الآمان ، كما  انه  رفض بيع الأراضي  لاستثمارها  عقاريا  وسياحيا وخاصة  أن  بيعها  يصب  في  مصلحة  غريمه سمسار  الأراضي الشهير "عشيق  زوجته " ! تجبرنا كل  شخوص الفيلم  لما  تتمتع  به  من  جاذبية  للتعاطف  معها  بعيدا  عن  مفهوم  الخير  والشر ،  فصديق الكسندرا  المراهق  الطريف  يلقي  على  الأحداث نكهة  كوميدية  بسخريته  الصريحة وأسئلته  الساذجة ، ووالد  الزوجة  المتشنج  والمتعصب  لابنته  والحزين  لفقدانها ،  والحماة  المصابة  بالخرف والتي  لا  تعرف  شيئا  وتظن  أنها   ستزور الملكة  اليزابيت  عندما  يخبرونها بالنية  لزيارة  الزوجة  اليزابيت الراقدة  في  غيبوبة  ، وكذلك  ابن  العم  (بو بردجز ) العاشق  للحياة  والخمر  والنقود  والذي  لا  يهمه إلا  اكمال صفقة  بيع  الأراضي ، وابنته  الطفلة ذات  العشر  سنوات  بأسئلتها  الوقحة  وفضولها  الطفو لي  ، وحتى  العشيق الذي  يبدو  وكأنه  تورط  في  هذه  الفضيحة بلا  معنى وكأنه  نزوة عابرة ، حيث  انه  ما  زال  يحب  زوجته اللطيفة وعائلته ، وينتقم  كلوني  هنا  بطريقة  مجازية  غير  متوقعة  عندما يقبل  الزوجة  من  فمها  في  ختام زيارته للسمسار  في  منزله بصحبة  ابنته .
الكرات  الطائرة  ورسائل  الحنين ! 

      
خلط " باين " كل  هذه  المكونات والكرات  الطائرة  وحولها  في  النهاية  لكرة  واحدة  ذات  هدف  ورسالة : حيث يقوم  سليل  ملوك  هاواي وحفيد  ملاك  الأراضي الاقطاعيين  الكبار بالتصرف  بنبل واضح عندما  يعطي  في إعلان شفوي  واضح الفرصة  لكل  الأقرباء  والأصدقاء  وحتى  لعشيق  الزوجة لكي  يقوموا  أخيرا  بإلقاء  نظرة  وداع للمرأة المسكينة  الراقدة في  غيبوبة  نهائية ،  وذلك  قبل  نزع  أجهزة  الحياة  عنها  ، وينتهي  الفيلم  بمشهدين معبرين  أولهما  احتفاله  الحزين  مع  ابنتيه  وهما  ينثرون  برفق  رماد  الزوجة  وألام  المتوفاة فوق  مياه  البحر ، بعد  إبحارهم  في  زورق صغير ومن  ثم  رمي  الأكاليل  الثلاثة  فوق  الرماد الذي  يتشكل  في  الماء  قبل اختفاءه بشكل ثلاثة  قلوب ! ثم في  المشهد  الأخير حيث  نراه  في  جلسة  أبوية  حميمة  مع  ابنتيه  وهم  يجلسون  بدفء على الأريكة ، يتناولون  الحلويات  ويشاهدون  التلفزيون . يحمل  الفيلم  في  طياته  رسالة  حنين  للأسرة  المتماسكة ، وقد  عبر  كلوني  عن  ذلك  في  سياق  الشريط  عندما  قال  أن  العائلة تبدو  متماسكة  في  البدء ثم  تتفرق  بعيدا  كالجزر  العائمة  الممتدة ! كما  انه  يذكرنا  بمفهوم الوطن والارتباط  بالأرض  عندما  يرفض  بالرغم  من كل  الضغوطات عرض  بيع  ميراث  عائلته ، ثم  انه  يحمل  في  طياته  أيضا تقديسا  خاصا  للحياة  البشرية ،  مما  يجعلنا  نتساءل  حقا  في  أعماقنا  عن  التناقض  الهائل مع  ممارسات  عسكر  أمريكا  وجبروتهم ، وعن " الغطرسة والاستعلاء  واللانسانية " والتي  تمثلت أخيرا  في  صورة  جنود أمريكان  يتبولون  بمتعة  واستعراض على جثث طالبان  أفغان  مضرجة  بالدماء ! فهل يعاني  المجتمع  الأمريكي  من  انفصام  "حاد  ومرعب " بالشخصية ؟! سوأل  اطرحه  كعادتي  خارج  السياق !

الفيديو من إقتباس القسم التقني "المصدر: يوتيب. 

Bookmark and Share

إشترك في خلاصة التعليقات تعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

Captcha
الشــــروق الباريســـــي

أخر الأخبار والتعليقات

image

رشيد نكاز مرشح الرئاسيات "المغدور" يشيد بالديمقراطية في الجزائر ويشتكى من عدم الرد على رسائله

رشيد نكاز مرشح الرئاسيات "المغدور" يشيد بالديمقراطية في الجزائر ويشتكى من عدم الرد على رسائله   الشروق الباريسي     بالرغم مما حدث للسيد نكاز رشيد في الجزائر لم أتمكن
image

هل وجب تدخل الجيش للحفاظ على الوحدة الوطنية؟

 هل وجب تدخل الجيش للحفاظ على الوحدة الوطنية؟  من مدونة "بوتفليقة قتلني" لزيارة المدونة "إضغط هنا"     من الروعة بمكان أن يذكر نائب وزير الدفاع وقائد أركان الجيش الوطني
image

لقاء مع أديب "فراس حج محمد"

لقاء مع أديب "فراس حج محمد"   ناشرون فلسطينيون/ نابلس       ضمن فعاليات الاحتفال بيوم المكتبة العربية استضافت مدرسة أودلا الأساسية المختلطة يوم الخميس 20/3/2014 الكاتب والأديب الأستاذ
image

وجه أمّي.. وجه وطني

وجه أمّي.. وجه وطني  مادونا عسكر/ لبنان       ذلك الصّوت الصّامت، الحاضر في إشراقة الصّباح والسّاهد في غفوة اللّيل، والكامن في أسارير الوجود. ذلك الكيان الّذي يتلقّف قسوتنا
image

هكذا يكون الحبّ!

هكذا يكون الحبّ! (ماري القصيفي) لبنان إضغط هنا لزيارة مدونة الكاتبة       حين تنظر إلى جذور شعرها البيضاء وتفكّر في حنان في أنّها تأخّرت عن موعد
image

مساحة من حروف تراتيل في قصص قصيرة جدا

مساحة من حروفتراتيل في قصص قصيرة جدا                 مكارم المختار صحوة وجعـ هل تعافيت ؟ـ قبضت على بدني ـ لله الحمدـ اقصد تعافيت مما عليه كنت ..... وقضبت
image

لقاء مع الدّكتورة كلارا سروجي- شجراوي

لقاء مع الدّكتورة كلارا سروجي- شجراوي  أجرى اللقاء، سيمون عيلوطي:       الدّكتورة كلارا سروجي-شجراوي، تعمل في سلك التدريس في جامعة حيفا، قسم اللّغة العربيّة وآدابها، في مجالَي الأدب
image

أيها العرب أين تذهبون

أيها العرب أين تذهبون د. مصطفى يوسف اللداوي       أيها العرب أين تذهبون، وإلى أين تفرون ...القذيفة تلاحقكم، والانفجار يطالكم، والعبوة تفاجئكم، والطلقة تطاردكم، وعصف التفجير يمزقكم، والسيارة
image

..شرقي بامتياز..

..شرقي بامتياز.. وئام البدعيش / سوريا               أتحبني رغم الذي كانا ... إني أحبك رُغم ما كانا...لأجل المصادفة. كان يستمع إلى هذه الأغنية, ولكن دون انتباه, لأن
image

يا لها من ميتة ثقافيّة جذلى!!

يا لها من ميتة ثقافيّة جذلى!!   فراس حج محمد         في قصة "الفقيد" للكاتب اليمني عبد الله سالم باوزير رحمه الله (توفي عام 2004)، ونشرت في مجموعته المتميزة
  1. فلنتوكل على الله (5.00)

  2. الملفات الساخنـــة (5.00)

  3. كلمـــة المحـــــرر (5.00)

  4. احداث مفتعله حول الحجاب تهز باريس (5.00)

  5. فقط لتجربة الفيديو على المجلة (5.00)

كلماته الدلالية:

كاتب, شعر, مسابقة, أدب, قصة, شاعر, كتاب, أدبي, كتابة, كاتبة, بحث, عرب, قصة قصير, رواية, أديبة, مطربة, فنانة, قاصة, روائية, مؤلفة, قصص, مؤلف, قاص, ناقد, روائي, ناقدة, تأليف, أدباء, نقاد, باحثين, مؤلفين, منشد, عروض, قوافي, خاطرة, خواطر, أدبية, عصري, جاهلي, منشدة, مغنية

رواق الصــور

قيّم هذا المقال

4.50

دخول

Or you can

Connect with facebook

أحدث الإضافات

..شرقي بامتياز..

..شرقي بامتياز..

..شرقي بامتياز.. وئام البدعيش / سوريا               أتحبني رغم الذي كانا ... إني أحبك رُغم ما كانا...لأجل المصادفة. كان يستمع إلى هذه الأغنية, ولكن دون انتباه, لأن... كامل المقال