الرئيسية | المعلقات | من الفـايسبـوك | هل يملك النظام السعودي الصفة للتكلم نيابة على العرب؟

هل يملك النظام السعودي الصفة للتكلم نيابة على العرب؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هل يملك النظام السعودي الصفة للتكلم نيابة على العرب؟

كتب عماد المجيد على جداره ضمن صفحات الفايسبوك.

هل يملك النظام السعودي الصفة والمصداقية للتكلم نيابة على العرب؟

كتب عماد المجيد على جداره ضمن صفحات الفايسبوك.

حول ما تناقلته الصحف ووكالات الأخبار بشأن التصريحات السعودية حول العرب والموجهة للعالم العربي, عملا بما نودي به وخاصة ماتعلق بالحريات وضرورة الإصلاح والتى تقع في مقدمتها حرية الكلمة او حرية الراي دون تاويلات, أضع النظام السعودي على المحك وأشرع في عملية نقد إبتدائية متواضعة.

كعربي وعملا بحق الرد أرتأيت ان أعلق من وجهة نظرى الخاصة والتى لا تلزم غيري بالرغم من أن الكثير قد يشاركني الرأي حول الطرح.

 تناقلت وكالات الأخبار دعوة من طرف النظام السعودي تلخصت في ماتضمن  "الدعوة للتعقل وحقن الدماء وتغليب صوت الحكمة وإجراء المزيد من الإصلاحات للمحافظة على سلامة الأوطان العربية - أقول الأوطان العربية ومعنى ذلك كل بلاد العرب بما يتضمنه معنى الدولة أي الأقاليم والشعوب والسلطات -"

 مقطع من الخبر كما تم نشره على صفحات فرانس 24 : ونقلت وكالة الانباء السعودية عن وزير الثقافة والاعلام عبد العزيز بن محيي الدين خوجة قوله في ختام اجتماع مجلس الوزراء ان المملكة تدعو "الجميع الى تغليب صوت الحكمة والعقل ووقف اراقة الدماء واللجوء الى الاصلاحات الجادة التي تكفل حقوق وكرامة الانسان العربي".

واضاف ان السعودية "تحرص على الامن والاستقرار والحفاظ على وحدة واستقلال الاوطان العربية وتجدد شعورها بالاسى وحزنها العميق لسقوط العديد من الضحايا بمن فيهم النساء والاطفال".

وكان وزير الخارجية الامير سعود الفيصل دعا قبل ايام الى اجراء "اصلاحات جادة وعدم اراقة المزيد من الدماء" في اشارة الى سوريا دون ان يذكرها بالاسم.

تساءلت في قرارة نفسي , وكانت الأسئلة كثيرة أبسطها:

1- أبن كان النظام السعودي عندما كانت تزهق الأرواح وتذبح الأطفال في بعض الدول العربية؟ لا اعرف بالضبط ولكن القارىء الكريم يعرف أين كان النظام السعودي ووضعية النظام السعودي آنذاك.

2- أين كان النظام السعودي وماذ كان موقفه وإلى متى وصل اداءه وما هو دوره إبتداء من حرب الخليج الأولى التى جعلته خلالها بل قبلها  امريكا يقتنع بان صدام حسين يشكل خطرا على السعودية مرورا بحرب الخليج الثانية والحرب على لبنان وعملية تدمير غزة. ألم يكن حينها مصنفا ضمن ما يسمى بدول الإعتدال؟ وهاهي ثمرة الإعتدال ؟ لسنا ضد الإعتدال ولكن بشرط ان يكون عادلا وألا يكون على حساب الأمة او حساب الأرض والمال والعرض ومستقبل الأمة , ألا يجدر به ن يسأل نفسه ماذا حقق بما يسمى الإعتدال؟.

3- ما موقف النظام السعودي من الحريات الأساسية وهو الداعي للمزيد من الإصلاحات؟ أليس النظام السعودي هو من يمنع المراة من ممارسة أبسط الحقوق التى منحها لها الإسلام بعيدا عن الحقوق بالمفهوم الأوروبي حتى اكون واضحا؟ حتى ولو لم يكن النظام مسؤولا  ألم يكن جديرا بالنظام السعودي وضع قوانين رادعة ضد التصرفات التى تتناقض ومفاهيم الإسلام؟

اعتقد ان النظام السعودي لا يملك المصداقية للتكلم باسم العرب او ان يمارس أي نوع من الوصاية وقد يتقلص دوره خاصة بعد انهيار نظام مبارك رفيق دربه في الكثير من المؤامرات التى لم تأتي بثمار سوى المزيد من تطرف الشباب وهاهي النتائج على الأرض نشاهدها بام اعيننا.

لا اعتقد ان نظاما يسمح بما يشبه ممارسة تجارة الرقيق مؤهلا ان ينصحني كيف امارس حقوقي  خاصة ما تعلق منها بممارسة الحريات او تعاليم الإسلام السمح. فالنظام الذي يسكت ويبارك قوانين تعسفية شبه عنصرية كنظام الكفيل بالنسبة للعرب "الوافدين" ودول العالم الثالث المقيمين في السعودية  في القرن 21 ويبارك الطلاق لعدم تكافؤ النسب بم تسبب في إرتفاع نسبة العنوسة في السعودية لا يمكن ان يصدر لنا كيف نصلح حالنا او كيف نمارس الديمقراطية . ولمن لا يعرف فان بالسعودية عادات وتقاليد وأنظمة قبلية تتجاهل تماما تعاليم الإسلام وقد تعود إلى عصور ما قبل الإسلام خاصة في الباب الأخير الذي ذكرته سالفا ولناخذ مسألة "الزواج"  بالذات التى تخضع لنظام الطبقية والنظام القبلي وتتجاهل رأي الشرع تماما حتى أننا نتذكر بيت الشعر القائل "فغض الطرف أنك من نمير ....فلا كعب بلغت ولا كلابا. أين حقوق الأجانب في السعودية وخاصة العرب الذين كانو أجدادهم ممن يحسسنون الكر والفر وتركوا أرض الحجاز لتبليغ رسالة الإسلام؟ أين حقوق المستعبدات من السعوديات ومن الخادمات؟ أين حقوق أيناء السعوديات المتزوجات من الأحانب حتى اننا سمعنا عن ما يشبه هروبا بالجملة لبعض الفتيات السعوديات.

من الأجدر  بنظام السعودية ان يترك العرب وحالهم حينها نتركه في مملكته لحاله حتى ولو كانت أرض اجدادنا وألا يتكلم باسم العرب وإن كان ولا بد فليتكلم باسم الحكام العرب الذين يسيرون على خطاه.

بقى أن نصرخ عاليا أن وقت الترقيع قد انتهى ويجب ان يشعر الحكام العرب بذلك فكفانا ترقيعا ومراوغة وتصريحات بائسة. 

وفي احسن الأحوال يجب ان يعرف الحكام العرب وعلى رأسهم من يلتمسون زعامة الأمة او مراتب الريادة أن سياسات الهروب إلى الأمام ولت وإلى الأبد خاصة ونحن نرى ان الإنسان العربي أصبح بمقدوره عمل إي شيء لتغيير الوضع حتى ولو أدى ذلك للتحالف مع الشيطان.   

وفقنا الله إلى ما فيه الخير والبركة

عماد المجيد

باريس 12/07/2011

Bookmark and Share

إشترك في خلاصة التعليقات تعليقات (1 منشور)

avatar
سعودي ومواطن عربي حر 16/12/2011 17:44:53
لا اعلم من اين انت يا عماد المجيد واعتقد من خلال عنونتكم لاسمكم وموقعكم في باريس
سؤالي ماذا تفعل بباريس هل انت من سيحرر الوطن العربي ويغيير به من (باريس) وهل انت من سيكون المنقض للشعوب العربية يا عربي يعيش (بباريس) كفاك كذب على نفسك اولا وكفاك نفاق وحسد اما ان تكون منافق ويدفع لك لكلمتك من اجل الفتنه واثارة العرب ضد السعودية
فحكومه المملكة معتدله وخيرها لغيرها اكثر ما يكون لنفسها ونحن مواطنين ونشهد بذلك ونقبل ايظاً بذلك لاننا والحمدلله لا نحسد احد وايدينا في حلوق كل العرب امثالك وحاشا ان اشبهك بالعرب المخلصين لدينهم ووطنهم.
سؤالي ماذا تفعل في (باريس)؟
تحياتي للعرب المخلصين.

الإدارة: عماد المجيد ليس صاحب الموقع وإنما طرف من الأطراف التى تساهم في إدارة المواقع"كمتطوع لا غير" ولذك فالإدارة ترد نيابة عنه كما ان النص نقلناه من جداره من الفيسبوك.
:
أولا لا اعتقد ان عماد سينزل إلى نفس المستوى ويبادلك الشتائم فهو في غني عن هذا ولن ينزل إلى مستويات مجتمعات الشتائم تاكد أننا لن نتداول الشتائم هنا وذلك "موضوعا" ضمن شروطنا العامة.
ثانيا: عماد يؤيد من يطالبون بحرية الرأي وحرية الكلمة وعلى الذين يعتقدون انهم يكافحون من اجل حرية الكلمة ألا يطمسوا أراء الآخرين - بما فيهم الليبيين - وليتأكدوا ان الحرية المزعومة والديقراطية المزعومة تشكل مجموعة من الممارسات ومن بعضها حرية النقد وحق الرد - كالذي كفلناه لك- وحق الكلمة وغيرها من الحقوق وإذا تكلم عماد فذلك من حقه..
ثالثا: نحن لا نتكلم من خلفيات ولا نكن ضغينة ولا حقد لا للنظام السعودي ولا غيره وإنما نمارس حقنا في الرد, عندما يتكلم احدهم باسم العرب فكل عربي معني ومن يحقه ان يرد سلبا أو إيجابا.
ثالثا: لاأعتقد ان عماد سيحرركم لأنه لا يعتقد انكم عبيدا اللهم إذا رايتم ذلك لأنفسكم. كم انه ليس اهلا لذلك.
رابعا: عماد يعرف جيدا النظام الذي تدافع عنه من خلال ما لديه من معلومات ومن خلال ميزان المخابرات الفرنسية "وسينشر هذا' لأننا نتحمل مسؤولية ما نقول ولو كانت لديه الرغبة في نشر الغسيل لفعل ذلك. إذن ما عليك إلا ان تبلغ السلطة التى تدافع عنها وتعطيها هذا الربط لتبلغ عنا في فرنسا إذا كانت تعتقد انها متينة..
خامسا: عليك أن تتصدى للوكالات الأجنبية والمنظمات الحقوقية واللوبيات الذي يشوهون صورة نظامك ليل مساء والذين تلاعبوا حتى بحكامكم وأشرطة الفيديو موجودة إذا أردت التحدي ام انك غير قادر على توصيل الرسالة؟
سادسا: إذا كنت تبحث عن عماد تاكد اننا لا نقوم بدور ساعي البريد يمكن البحث عنه على الأقل على الفايسبوك وسيقول لك من هو فلربما سيقول لك ماذا يفعل هنا قد يكون من اولائك الذين يغسلون الأطباق كأمثالنا او ممن ياتون ببناتهم ليمارسون الدعارة في فنادق الشانزي ليزي أو ربما يحجزه كفيله في جهة ما ههه. هذه فرنسا يا حبيبي وليست السعودية وعليك أن تفهم هذا. وبالرغم من الحقد والكراهية التى تحملها ضمن حناياك لا نبخل عليك بالسلام كما فعلت, يمكنك إعتبارنا عملاء لأننا وقفنا مع فرنسا في حربها ضد القذافي وهي التى ناكل من خيرها, وقد تقرأ ذلك من خلال الموقع أو ربما لأننا نبح بحمد أمريكا واموالنا بين يديها وأباؤنا يشحتون بباريس ونتحمل مسؤولية إثابت هذا لن البينة على المدعى..
عليك ان تاخذ درسا في ما يسمى حرية التعبير والنقد وان تعود إلى المدرسة. أعجبك الموضوع قرات و وإذا لم يعجبك الكلمة الطبية لا تنجب إلا الكلمة الطيبة وها انت تعطيني أروع الأمثلة عن طرف التفكير في وطن لا أعرفه.
كان عليك مراجعة اللغة العربية حتى لا تقع في الأخطاء التى وقعت فيها.
إذا أردت ان تبلغ شكوي رسمية تقدم بطلب رسمي وسنعطيك الربط الذي يحتوى المعطيات القانونية للموقع.
او يمكنك الإتصال بالقنصلية الفرنسية عندكم لتبليغ شكوى بالقذف أو بالبلاغ الكاذب. هذا كل ما يمكننا ان نقوله وهكذا تاخذ حقك من عماد او خذ موعدا مع امير جدة أين سكناك لتبلغه .
انصحك ان تذهب إلى محامي او صحفي ليعيد لك القراءة لتتعلم قرأءة مثل هذه النصوص ,

أخيرا ولأنك طيب الأسلوب واعطيتنا نموذجا عن الإنسان السعودي حتى نتعرف عليه وبالرغم من ان تدخلك غير مؤسسا قانونا باعتبارك لا تملك الصفة والمصلحة والأهلية القانونية ولا التوكيل للرد نيابة عن الاخرين فقد اعطيناك حق الرد وأكثر. اتمنى ان تفهم هذا وفقك الله.
تحياتنا يا سيد موسى العتيبي.
رد راضي غير راضي
0
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

إكتب تعليق

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

Captcha
الشــــروق الباريســـــي

أخر الأخبار والتعليقات

image

رشيد نكاز مرشح الرئاسيات "المغدور" يشيد بالديمقراطية في الجزائر ويشتكى من عدم الرد على رسائله

رشيد نكاز مرشح الرئاسيات "المغدور" يشيد بالديمقراطية في الجزائر ويشتكى من عدم الرد على رسائله   الشروق الباريسي     بالرغم مما حدث للسيد نكاز رشيد في الجزائر لم أتمكن
image

هل وجب تدخل الجيش للحفاظ على الوحدة الوطنية؟

 هل وجب تدخل الجيش للحفاظ على الوحدة الوطنية؟  من مدونة "بوتفليقة قتلني" لزيارة المدونة "إضغط هنا"     من الروعة بمكان أن يذكر نائب وزير الدفاع وقائد أركان الجيش الوطني
image

لقاء مع أديب "فراس حج محمد"

لقاء مع أديب "فراس حج محمد"   ناشرون فلسطينيون/ نابلس       ضمن فعاليات الاحتفال بيوم المكتبة العربية استضافت مدرسة أودلا الأساسية المختلطة يوم الخميس 20/3/2014 الكاتب والأديب الأستاذ
image

وجه أمّي.. وجه وطني

وجه أمّي.. وجه وطني  مادونا عسكر/ لبنان       ذلك الصّوت الصّامت، الحاضر في إشراقة الصّباح والسّاهد في غفوة اللّيل، والكامن في أسارير الوجود. ذلك الكيان الّذي يتلقّف قسوتنا
image

هكذا يكون الحبّ!

هكذا يكون الحبّ! (ماري القصيفي) لبنان إضغط هنا لزيارة مدونة الكاتبة       حين تنظر إلى جذور شعرها البيضاء وتفكّر في حنان في أنّها تأخّرت عن موعد
image

مساحة من حروف تراتيل في قصص قصيرة جدا

مساحة من حروفتراتيل في قصص قصيرة جدا                 مكارم المختار صحوة وجعـ هل تعافيت ؟ـ قبضت على بدني ـ لله الحمدـ اقصد تعافيت مما عليه كنت ..... وقضبت
image

لقاء مع الدّكتورة كلارا سروجي- شجراوي

لقاء مع الدّكتورة كلارا سروجي- شجراوي  أجرى اللقاء، سيمون عيلوطي:       الدّكتورة كلارا سروجي-شجراوي، تعمل في سلك التدريس في جامعة حيفا، قسم اللّغة العربيّة وآدابها، في مجالَي الأدب
image

أيها العرب أين تذهبون

أيها العرب أين تذهبون د. مصطفى يوسف اللداوي       أيها العرب أين تذهبون، وإلى أين تفرون ...القذيفة تلاحقكم، والانفجار يطالكم، والعبوة تفاجئكم، والطلقة تطاردكم، وعصف التفجير يمزقكم، والسيارة
image

..شرقي بامتياز..

..شرقي بامتياز.. وئام البدعيش / سوريا               أتحبني رغم الذي كانا ... إني أحبك رُغم ما كانا...لأجل المصادفة. كان يستمع إلى هذه الأغنية, ولكن دون انتباه, لأن
image

يا لها من ميتة ثقافيّة جذلى!!

يا لها من ميتة ثقافيّة جذلى!!   فراس حج محمد         في قصة "الفقيد" للكاتب اليمني عبد الله سالم باوزير رحمه الله (توفي عام 2004)، ونشرت في مجموعته المتميزة
  1. فلنتوكل على الله (5.00)

  2. الملفات الساخنـــة (5.00)

  3. كلمـــة المحـــــرر (5.00)

  4. احداث مفتعله حول الحجاب تهز باريس (5.00)

  5. فقط لتجربة الفيديو على المجلة (5.00)

كلماته الدلالية:

صحفية, التدخل, العراق, تسويق, اليمن, إتفاق, الإرهاب, مكة, السعودية, سعودية, المملكة, الوهابية, متفوقة, مهندسة, إعلام آلي, أرامكو, العودية, بنت السعودية, الخليجية, تحصيل, علمي, جائزة, مستشارة, التجارة, الإلكترونية, البحرين, السعودي, خادم, الحرمين, دول, الإعتدال, الطائف, الرياض, المدين, المنورة

رواق الصــور

قيّم هذا المقال

3.00

دخول

Or you can

Connect with facebook

أحدث الإضافات

..شرقي بامتياز..

..شرقي بامتياز..

..شرقي بامتياز.. وئام البدعيش / سوريا               أتحبني رغم الذي كانا ... إني أحبك رُغم ما كانا...لأجل المصادفة. كان يستمع إلى هذه الأغنية, ولكن دون انتباه, لأن... كامل المقال