الرئيسية | ثقافة و فنون | قـــراءات نقديـة | شريط "الطريق الى الجحيم" : اشكالية العلاقة الجبرية بين الأباء والأبناء !

شريط "الطريق الى الجحيم" : اشكالية العلاقة الجبرية بين الأباء والأبناء !

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
شريط "الطريق الى الجحيم" : اشكالية العلاقة الجبرية بين الأباء والأبناء !

شريط "الطريق الى الجحيم" :
اشكالية العلاقة الجبرية بين الأباء والأبناء !

مهند النابلسي
كاتب وناقد سينمائي 

 

 

يستعرض المخرج الأمريكي المبدع سام مينديس بفيلمه الثاني الرائع " الطريق للجحيم " (2002) قصة حياة رجل عصابات مخلص لعائلته يدعى سوليفان ( توم هانكس) ، حيث يقوم ابنه ذو الاثنا عشر عاما بالاختباء خلسة في سيارة والده (لمعرفة ماهية عمله) ، وذلك أثناء قيام الأب  برفقة رجل عصابات آخر ( شكاك  ويعاني من عقدة العظمة وقام بالدور دانييال كريغ) بقتل ستة رجال ! وعندما يكتشف هذا الأخير ذلك ، يقوم بابلاغ والده العراب العجوز جون روني ( باول نيومن)، الذي يصدر أمرا صعبا بتصفية الابن الصغير ووالده  خوفا من الوشاية ، وعندئذ يهرب سوليفان مع ابنه ناجيا بنفسه ، فيما يقوم ابن العراب  العصابي المهووس  بقتل زوجة سوليفان وابنه الصغير الثاني ،ويتمكن سوليفان بمهارة أثناء هروبه من سرقة "وديعة مالية كبيرة تخص العصابة" من أحد البنوك ، كما يتم استئجار قاتل سادي معقد (جود لو) لمطاردته وتعقبه وقتلهما ، وينجح سوليفان بعد  مطاردات ومواجهات حابسة للأنفاس  بالهروب ساعيا لتوصيل ابنه لأقربائه في بلدة نائية ، ولكن القاتل العنيد يتمكن  أخيرا من تعقبه وتحدث مواجهة مصيرية يقتل فيها الاثنان ، ويتحول الفتى لاحقا بعد ان يكبر لكاهن ،  ونراه يتذكر بحزن واجلال  والده الذي ضحى بنفسه لانقاذه ، وقد بذل جهده لكي لا ينهج ابنه " طريق الجحيم " ، الذي اضطر هو شخصيا لأن يسلكه بحكم تبني العراب له ، ونظرا لضيق العيش  في عصر الكساد الكبير الذي أصاب أمريكا بثلاثينات القرن الماضي .
نال المصور السينمائي "كونراد هول" جائزة احسن تصوير سينمائي عن المشاهد البصرية الرائعة ، حيث صورت بمعظمها في اجواء ضبابية ماطرة  ، مع سيطرة الألوان الرمادية والقاتمة على معظم المشاهد باستخدام اضاءة فريدة ، وبدت بعض المشاهد وكأنها لوحات رسم انطباعية جذابة ! أدى الممثل المخضرم الراحل "بول نيومان" واحدا من أعظم ادواره السينمائية كعراب عجوز " مجرم وشغوف وحكيم" في آن واحد ، وانطبعت في ذهني مقولة رائعة له بأحد مشاهد القتل العنيف وعمليات التصفية المتبادلة ، عندما قال معلقا : لن يدخل احدا منا الجنة أبدا نحن القتلة ! وأقول انا نفس الشيء تعليقا على مصير  كل "المسؤولين الحكوميين والمتمردين وأدعياء الثورة والمعارضة العرب" اللذين تسببوا ب "القتل والقصف والتفجيرات وسفك الدماء" التي تجري حاليا في بلاد ما يسمى الربيع العربي ، فلن يدخل أحدا منهم الجنة أبدا بل لن يشموا رائحتها بالرغم من ادعائهم وتشدقهم المزيف بالحق والدفاع عن النظام والديموقراطية والتعددية والحرية وبالدين والسنة  ! كما أبدع الممثل "جود لو" بدور المصور الفوتوغرافي والقاتل المأجور ، الذي أدى دورا  ساديا غريبا تمثل ب"وسواس مرضي" يجبره على قتل  "الجرحى المصابين" خلسة وتصويرهم  مباشرة بعد قتلهم ، جامعا صورهم بشكل "ألبوم صور" للتباهي والاستعراض وتحقيق المتعة السادية ! تشابهت بعض مشاهد المطاردات هنا مع مشاهد المطاردة بفيلم "سكاي فول" ، وخاصة بأعلى ناطحة السحاب في شنغهاي وبدت حابسة للأنفاس وفريدة الطابع ، كما أن مشاهد النهاية تشابهت بالتأثير الحزين الذي تركته لدى المشاهد  بالرغم من اختلاف التفاصيل .
تميز هذا الشريط الرائع بقلة الحوار وباسلوب توصيل الانطباعات والأحاسيس العاطفية بواسطة التصوير الشاعري الخلاب وباستخدام موسيقى "جنائزية " حزينة ، ومع ذلك فالفيلم لا يجر المشاهد للانعماس في الأحداث  بحماس وان بدا مقنعا وممتعا  ، وقد وصف احد النقاد هذا الشريط بقصيدة سينمائية حزينة !         
اشكالية  العلاقة بين الأباء والأبناء :
يتناول الفيلم باسلوب نادر تفاصيل العلاقة  بين الأب  والابن ، وليس قفط بين مايكل سوليفان وابنه الصغير  ، وانما بين سوليفان نفسه ورئيسه زعيم المافيا جون روني ، ثم لطبيعة العلاقة بين هذا الأخير وابنه  البيولوجي "العصابي العنيف" كونور ، وكما يخشى سوليفان روني ، فكذلك يخشاه ابنه ، بينما يقع الزعيم في حيرة بين الاثنين المتبنى والبيولوجي ، ويشعر بمسؤولية حمايتهما والاهتمام بهما ! ولكن كونور يشعر بالغيرة الشديدة  من علاقة والده بسوليفان  ، ويبذل قصارى جهده للايقاع بينهما ، وهذه الضغينة هي التي تحرك أحداث الفيلم وتركيبته الدرامية وهي نفسها التي قادت مجريات المطاردات الشيقة كتأثير ديناميكية "الدومينو"....ونلاحظ أن نفس هذه العلاقة القوية  تحرك التفاعل مابين سوليفان نفسه وابنه الصغير الذكي ، وتقوده تلقائيا للهرب من عالمه القديم الاجرامي ناجيا بنفسه ، مما يدفع الابن لتقوية روابط علاقته المصيرية بأبيه المحبوب ، كما يتبين للأب أن هذا الصبي "الغالي" هو كل ما يملكه في الدنيا بعد اغتيال  زوجته وابنه الأصغر على يد كونور الحاقد ...وتصبح رحلة هربهما ذات طابع وجودي ،ووسيلة لا مفر منها لاكتشاف بعضهما البعض ...وتتصاعد الأحداث بعد المطاردة المثيرة مع القاتل السادي الماجور  ، حيث ينحصر الهم الأكبر للأب بعد السعي المحموم للنجاة  والتخلص من القاتل العنيد ،  لحماية ابنه الصغير من امتهان الاجرام كوسيلة للحياة ، وهذا بالفعل ما نجح فيه مضحيا بحياته ، ولافظا انفاسه الأخيرة بين ذراعي ابنه الشجاع ( قام الفتى تيلور هوشلين باداء الدور بابداع منقطع النظير) ! ينقلنا الشريط المميز في المشاهد الأخيرة لحالة حزن حقيقي عندما يستعرض الابن الشاب منولوجا يسرد فيه بحنين جارف ذكرياته الأخيرة مع أبيه المتوفى وكانه ينعاه ويبرر أفعاله ، متساءلا بحيرة وحيادية مصطنعة : فيما اذا كان "سوليفان" رجل طيب ؟ ويجيب ببساطة مقنعا نفسه : أجل ...لقد كان ابي ! قليلة هي الأعمال السينمائية  التي تعرضت بمثل هذا العمق والشاعرية للعلاقة الوجودية الجبرية ما بين الأباء والأبناء ، وهنا تكمن فرادة هذا الفيلم ، كما تكمن عبقرية الاخراج بنمط اخراج مشاهد القتل والعنف التي صممت لتظهر بسرعتها الحقيقية كما في الواقع العملي ، وكأن الهدف هنا هو ليس التركيز على الضحايا وشخصياتهم كما هو الحال عادة بأفلام الجريمة  ، وانما على تأثير العنف كدليل على الفعل الاجرامي وكمحرك درامي للأحداث ...لذا يظهر الفيلم شخصية "هانكس" الاجرامية ببداية الشريط من خلال ظلال تصويرية غامضة وليس بشكل مباشر واضح ، لأن الهدف  هو التركيز على الفعل الاجرامي كما يراه ويتاثر به الصبي الصغير !

 شريط الإعلان الرسمي للفيلم

 

Bookmark and Share

إشترك في خلاصة التعليقات تعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

Captcha
الشــــروق الباريســـــي

أخر الأخبار والتعليقات

image

رشيد نكاز مرشح الرئاسيات "المغدور" يشيد بالديمقراطية في الجزائر ويشتكى من عدم الرد على رسائله

رشيد نكاز مرشح الرئاسيات "المغدور" يشيد بالديمقراطية في الجزائر ويشتكى من عدم الرد على رسائله   الشروق الباريسي     بالرغم مما حدث للسيد نكاز رشيد في الجزائر لم أتمكن
image

هل وجب تدخل الجيش للحفاظ على الوحدة الوطنية؟

 هل وجب تدخل الجيش للحفاظ على الوحدة الوطنية؟  من مدونة "بوتفليقة قتلني" لزيارة المدونة "إضغط هنا"     من الروعة بمكان أن يذكر نائب وزير الدفاع وقائد أركان الجيش الوطني
image

لقاء مع أديب "فراس حج محمد"

لقاء مع أديب "فراس حج محمد"   ناشرون فلسطينيون/ نابلس       ضمن فعاليات الاحتفال بيوم المكتبة العربية استضافت مدرسة أودلا الأساسية المختلطة يوم الخميس 20/3/2014 الكاتب والأديب الأستاذ
image

وجه أمّي.. وجه وطني

وجه أمّي.. وجه وطني  مادونا عسكر/ لبنان       ذلك الصّوت الصّامت، الحاضر في إشراقة الصّباح والسّاهد في غفوة اللّيل، والكامن في أسارير الوجود. ذلك الكيان الّذي يتلقّف قسوتنا
image

هكذا يكون الحبّ!

هكذا يكون الحبّ! (ماري القصيفي) لبنان إضغط هنا لزيارة مدونة الكاتبة       حين تنظر إلى جذور شعرها البيضاء وتفكّر في حنان في أنّها تأخّرت عن موعد
image

مساحة من حروف تراتيل في قصص قصيرة جدا

مساحة من حروفتراتيل في قصص قصيرة جدا                 مكارم المختار صحوة وجعـ هل تعافيت ؟ـ قبضت على بدني ـ لله الحمدـ اقصد تعافيت مما عليه كنت ..... وقضبت
image

لقاء مع الدّكتورة كلارا سروجي- شجراوي

لقاء مع الدّكتورة كلارا سروجي- شجراوي  أجرى اللقاء، سيمون عيلوطي:       الدّكتورة كلارا سروجي-شجراوي، تعمل في سلك التدريس في جامعة حيفا، قسم اللّغة العربيّة وآدابها، في مجالَي الأدب
image

أيها العرب أين تذهبون

أيها العرب أين تذهبون د. مصطفى يوسف اللداوي       أيها العرب أين تذهبون، وإلى أين تفرون ...القذيفة تلاحقكم، والانفجار يطالكم، والعبوة تفاجئكم، والطلقة تطاردكم، وعصف التفجير يمزقكم، والسيارة
image

..شرقي بامتياز..

..شرقي بامتياز.. وئام البدعيش / سوريا               أتحبني رغم الذي كانا ... إني أحبك رُغم ما كانا...لأجل المصادفة. كان يستمع إلى هذه الأغنية, ولكن دون انتباه, لأن
image

يا لها من ميتة ثقافيّة جذلى!!

يا لها من ميتة ثقافيّة جذلى!!   فراس حج محمد         في قصة "الفقيد" للكاتب اليمني عبد الله سالم باوزير رحمه الله (توفي عام 2004)، ونشرت في مجموعته المتميزة
  1. فلنتوكل على الله (5.00)

  2. الملفات الساخنـــة (5.00)

  3. كلمـــة المحـــــرر (5.00)

  4. احداث مفتعله حول الحجاب تهز باريس (5.00)

  5. فقط لتجربة الفيديو على المجلة (5.00)

كلماته الدلالية:

كاتب, شعر, مسابقة, أدب, قصة, شاعر, كتاب, أدبي, كتابة, كاتبة, بحث, عرب, قصة قصير, رواية, أديبة, مطربة, فنانة, قاصة, روائية, مؤلفة, قصص, مؤلف, قاص, ناقد, روائي, ناقدة, تأليف, أدباء, نقاد, باحثين, مؤلفين, منشد, عروض, قوافي, خاطرة, خواطر, أدبية, عصري, جاهلي, منشدة, مغنية

رواق الصــور

قيّم هذا المقال

5.00

دخول

Or you can

Connect with facebook

أحدث الإضافات

..شرقي بامتياز..

..شرقي بامتياز..

..شرقي بامتياز.. وئام البدعيش / سوريا               أتحبني رغم الذي كانا ... إني أحبك رُغم ما كانا...لأجل المصادفة. كان يستمع إلى هذه الأغنية, ولكن دون انتباه, لأن... كامل المقال